الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (قناة الكرملين عبر «تلغرام»)

الشرق الأوسط

لوّح باستئناف إنتاج الأسلحة النووية متوسطة المدى

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، إنه إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا، فإن روسيا ستنشر صواريخ في مناطق تُمكِّنها من الوصول إلى الدول الغربية.

وأضاف بوتين أنه إذا نشرت الولايات المتحدة هذه الصواريخ في ألمانيا، فإن موسكو لن تبقى ملتزمة معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأكد الرئيس الروسي أن منشآت روسية مهمة ستكون في مدى أنظمة الصواريخ الأميركية في حال نشرها بألمانيا.

وفي كلمة أمام بحارة من روسيا والصين والجزائر والهند للاحتفاء بيوم البحرية الروسية في سان بطرسبرغ، العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية، حذر بوتين الولايات المتحدة من أنها تخاطر بإشعال أزمة صواريخ على غرار الحرب الباردة بذلك التحرك.

وقال بوتين: «سيبلغ زمن رحلة هذه الصواريخ نحو أهداف على أرضنا نحو 10 دقائق، وربما يجري تزويدها في المستقبل برؤوس نووية».

وأضاف: «سنتخذ إجراءات مطابقة للنشر، مع الأخذ في الحسبان أفعال الولايات المتحدة وأقمارها الاصطناعية في أوروبا وفي مناطق أخرى من العالم».

وذكر بوتين أن واشنطن تؤجج التوتر وأنها نقلت أنظمة صواريخ «تايفون» إلى الدنمارك والفلبين، وشبَّه الخطط الأميركية بقرار حلف شمال الأطلسي (ناتو) نشر أنظمة إطلاق «بيرشينغ 2» في غرب أوروبا في 1979.

وذكرت الولايات المتحدة وألمانيا، في بيان مشترك، بداية شهر يوليو (تموز) الحالي، أن واشنطن ستنشر بحلول عام 2026 صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا ضمن التزاماتها داخل حلف «الناتو» ولحماية الدول الأوروبية.

وذكرت واشنطن وبرلين أن «عمليات النشر المرحلية» التي ستُجريها الولايات المتحدة تأتي تجهيزاً لنشر أسلحة مماثلة على المدى الأطول ستتضمن صواريخ «إس إم-6» وصواريخ «كروز» من طراز «توماهوك»، وأسلحة فرط صوتية متطورة تملك مدى أطول من القدرات الحالية في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *