كتب: عبدالله الأسمراوي

من يشبهك من ؟

‏ارتريا تشبه اليمن 

‏في التضاريس والشعب والوديان واللغة الجعزية القديمة و المسند اليمني

‏وكثير من اسماء الانهار والوديان والقري بأسماء يمنية 

‏مثل نهر عنسبا (عين سبأ)

‏مدينة صنعفي (صنعاء فين)

 

‏1: سروا: ” السرو ” لغة هو ما ارتفع من الأرض عن مجرى السيل، و ” سروا ” جبل في ارض الأجاعز تقابله جبال ” السروات ” في اليمن “.

 

‏2: حَلحَل: قرية شمال مدينة كرن في وسط ارتريا تقابلها في اليمن ” الحلحل ” قرية في بلاد حاشد بمحافظة عمران، وبنو حلحل من قبائل الجوف.

 

‏3: جَبجَب ( قبقب ): منطقة في ارض الأجاعز يقابلها قرية ” جبجب ” في جبال الكلاع بمحافظة أبين وهنالك عدد من القرى بهذا الإسم في اليمن وخاصة محافظتي إب وأبين

 

‏4: جَلبوب: ( بالجيم اليمانية )، مرسى في ارض الأجاعز، ويقابله في اليمن بليدة جلبوب في ديار يافع بمحافظة لحج وقرية الجلبوب في بلاد الحدا

 

‏5: عين حريش: منطقة في ارض الأجاعز يقابلها في اليمن ” حِريش ” احدى قرى الجرابح السفلى في محافظة الحديدة، وآل با ” حريش ” بحضرموت.

 

‏6: جِدجِد: منطقة في ارض الأجاعز، ربما سميت في الأصل على ” جداجد ” بليدة قديمة في محافظة ” ريمة ” في اليمن و ” الجدجد ” كما وُرد في معجم الوسيط هي الأرض الصلبة المستوية.

 

‏7: جَدَم: َقَدَم او ” جدم ” ( بالجيم اليمانية ) جبل في اقصى جنوب ارض الأجاعز ، انطلق منه الحلنقا إلى داخل الحبشة في بداية هجرتهم، ويقابله في اليمن سلسلة جبال بركانية تسمى ” جَدَم ” تقع بالقرب من مدينة الروضة، احدى قرى جعار في محافظة أبين.

 

‏8: غار عُويل: ” عوبل ” منطقة في ارض الأجاعز وتقابلها في اليمن ” عوبل ” التي ينسب إليها آل العويلي و ” العوابل ” من قبائل الشعيب في منطقة الضالع

By عبدالله الأسمراوي

‏مهتم بالسياسة والتاريخ والجغرافيا السياسية بشكل عام والقرن الأفريقي على وجه التحديد https://x.com/b_almnsy?s=11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *