احتجاجات لطلاب من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس دعماً للفلسطينيين في غزة. 22 أبريل 2024 - AFP
دبي-الشرق

مارست مجموعة من المليارديرات وكبار رجال الأعمال، الذين يعملون على تشكيل الرأي العام الأميركي بشأن الحرب الإسرائيلة على قطاع غزة ضغوطاً مكثفة على عمدة نيويورك سيتي الشهر الماضي، للاستعانة بقوات الشرطة لتفريق المحتجين المؤيدين لفلسطين في جامعة كولومبيا، وفقاً لمراسلات حصلت عليها صحيفة “واشنطن بوست”.

وكشفت الصحيفة عن قيام مجموعة من رجال الأعمال، بينهم مؤسس شركة Kind للوجبات الخفيفة دانييل لوبيتزكي، ومدير صندوق التحوط دانييل لويب، والملياردير لين بلافاتنيك، والمستثمر العقاري جوزيف سيت، بإجراء مكالمة فيديو عبر تطبيق Zoom، في 26 أبريل، مع العمدة الديمقراطي إريك آدامز، بعد نحو أسبوع من إرسال الأخير قوات من شرطة نيويورك لأول مرة إلى الحرم الجامعي لجامعة كولومبيا، وفقاً لما أظهره سجل رسائل الدردشة.  

وخلال المكالمة، ناقش بعض المشاركين تقديم “تبرعات سياسية” لعمدة نيويورك، والطريقة التي يمكن أن ينتهجها أعضاء مجموعة الدردشة للضغط على رئيسة وأمناء جامعة كولومبيا للسماح للعمدة بإرسال قوات الشرطة إلى الحرم الجامعي للتعامل مع المحتجين، وفقاً لرسائل الدردشة التي تلخص المحادثة. 

 

وقال أحد أعضاء مجموعة الدردشة على WhatsApp لـ”واشنطن بوست”، إنه تبرع بمبلغ 2100 دولار، وهو الحد الأقصى القانوني المسموح به، لآدامز خلال الشهر الجاري.

كما عرض بعض الأعضاء دفع مبالغ لمحققين خاصين لمساعدة شرطة نيويورك في التعامل مع الاحتجاجات، وفقاً لما أظهره سجل الدردشة.  

وقالت متحدثة باسم سيتي هول، إن إدارة شرطة نيويورك “لا تستعين ولم تستعن بمحققين خاصين” للمساعدة في التعامل مع الاحتجاجات.    

تغيير الرواية لصالح إسرائيل

وبدأ الدردشة أحد موظفي الملياردير وقطب العقارات باري ستيرنليخت، الذي لم ينضم إلى المحادثات بشكل مباشر على الإطلاق، واكتفى بالتواصل من خلال أحد موظفيه، وفقاً لرسائل الدردشة وشخص مقرب لستيرنليخت.

وفي رسالته في 12 أكتوبر قال الموظف، نيابة عن ستيرنليخت، لبقية الأعضاء إن الهدف من إنشاء هذه المجموعة هو “تغيير الرواية” لصالح إسرائيل من خلال “نقل الفظائع التي ارتكبتها حماس إلى جميع الأميركيين”، من بين وسائل وأدوات أخرى. 

وتشكلت مجموعة الدردشة بعد فترة وجيزة من هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حركة “حماس” على بلدات في جنوب إسرائيل، وامتد نشاطها إلى أبعد من نيويورك، ووصلت إلى أعلى المستويات في الحكومة الإسرائيلية وعالم المال والأعمال الأميركي والجامعات النخبوية.

وضمت المجموعة التي حملت اسم Israel Current Events “الأحداث الجارية في إسرائيل” في نهاية المطاف 100 عضو، وفقاً لما أظهره سجل الدردشة. ويظهر أكثر من 10 أعضاء من المجموعة ضمن قائمة Forbes السنوية للمليارديرات، فيما يعمل آخرون في الاستثمار العقاري والتمويل والاتصالات.  

ووفق “واشنطن بوست”، فإن رسائل المجموعة في مجملها “تفتح نافذة” على كيفية استخدام بعض الأفراد البارزين لأموالهم ونفوذهم في تشكيل الرأي العام الأميركي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، وأيضاً أنشطة وأعمال كبار الأكاديميين ورجال الأعمال والقادة السياسيين، ومنهم عمدة نيويورك.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *